أجهزة نوكيا

فيديو مراجعة لجهاز نوكيا لوميا 1520 ويندوز فون

الكاتب: XQ55

بسم الله الرحمن الرحيم

Windows Phone Logo 512

الفكرة

هذا الموقع مختص بأندرويد فقط لكن أحببت أن أبين نظام تشغيل آخر قد ينافس في المستقبل لتعرف الفرق مابين أندرويد وويندوز فون ولماذا يتغلب أندرويد حاليا

روابط قد تحتاجها

Nokia-Lumia-1520

مواصفات نوكيا لوميا 1520

التطبيقات الرسمية لمايكروسوفت المخصصة لويندوز فون

الفيديو

رابط الفيديو

عبدالرحمن العنزي

كاتب تقني منذ عام 2000 أكتب بقلم حاد أنقل تجربتي بدون اعتبارات

‫45 تعليقات

  1. مين قالك بدر انه فاشل او شركة نوكيا فاشله انا من وجهة نظرى ان دايما نوكيا بتسبق الاحداث وتسبق الواقع نوكيا كانت الاول الهواتف الاكثر شعبيه لانها بكفاْه عاليه حتى فى البرمجه كانت هواتفها تدعم تثبيت البرامج قبل اى شركه تانيه وفى الزمن القريب انتشار هواتف وينوز فون

    1. التجرب قالت لي

      نظام لا يملك شريط اشعارات
      نظام لا يملك ميزه اعادة التشغيل
      نظام لا يملك ميزه تغيير الواجهة
      نظام لا يملك مدير الملفات
      نظام لا يملك متجر تطبيقات قوي بل انه من افشل المتاجر
      نظام لا يملك التحميل من المتصفح
      نظام متصفحه من اسوء المتصفحات
      نظام لا يملك خدمات و تطبيقات جوجل
      النظام تم نبذه من كبرى الشركات و السبب انه نظام فاااااااشل و لا يقارن ابدا بالمنافسين لا في الجودة و لا في العملية
      اذ حبيت اظهر لك عيوب اكثر ما عندي مشكلة …. مجرب الكئابه و البؤس من هذا النظام المريض

    2. – بالنسبة للإشعارات يوجد البلاطات الحية تقوم مقام الإشعارت ، ومع ذلك يوجد إمكانيات ظهور الإشعارات والتنبيهات على شاشة القفل ، وأيضاً يوجد شريط ولكن يختفي بعد لحظة . ( يعني يوجد 3 أنواع لعرض الإشعارات )
      – تغيير الواجهة ، فالنظام يعمل أساساً على واجهة رئيسية هي واجهة المترو ، وذلك حتى يكون مُتلائماً مع نظام الويندوز 8 والإكس بوكس ون .
      – مدير الملفات لايوجد ، حاله حال نظام الـios ، ولكن الإشاعات تذكر أن التحديث الرئيسي 8.1 سوف يكون موجود كميزة أساسية في الأجهزة القادمة والتي عمل مباشرة بتحديث 8.1 ، أما الأجهزة الأخرى فسوف يكون هناك تطبيق يستغل تحديث 8.1 ليقوم مقام مدير للملفات .
      – المتجر التطبيقات الرئيسية الرسمية متوافرة ويوجد أيضاً بدال لها تقوم بعملها بإستخدام سرفرات التطبيقات الرسمية ، فقط ينقص BBM لا نعلم متى سوف يتوفر وتطبيق path قريباً سوف يكون بالمتجراً .
      – بالنسبة للتحميل من المتصفح يوجد متصفح اسمه UC browser تستطيع من خلاله التحميل
      – المتصفح الرئيسي ، لستَ مجبوراً العمل به ،، بإمكانك استباله بمتصفحات أخرى
      بالنسبة لقوقل .. ههه
      قوقل لاتريد المُنافسَة مع خصم يملك كل مُقوّمات النجاح مثل ماتملكه مايكروسوفت .. فـ قوقل لديها محرك بحث ومايكروسوفت لديها محرك بحث ، قوقل لديها موقع للفيديو وكذلك مايكروسوفت تملك موقعاً للفيديو ، قوقل لديها خدمة بريد إلكتروني ومايكروسوفت أيضاً لديها نفــس الخدمة ، قوقل لديها خدمات الدردشة هانق آوت وكذلك في المقابل مايكروسوفت تمتلك نفـس الخدمة مع سكايب ، قوقل لديها خدمة الخرائط google maps ومايكروسوفت لديها bing maps ، قوقل تمتلك نظام للهواتف المحمولة آندرويـد ومايكروسوفت لديها نظام الويندوزفون ، قوقل اشترت موتورولا ومايكروسوفت استحوذت على قطاع الهواتف لنوكيا .. . هذه المُنافسه من مايكروسوفت لقوقل لهي دلالة واضحة على أن قوقل تقوم بتضييق الخناق على نظام الويندوزفون بعدم إصدار أي تطبيق رسمي من قوقل .
      وما التطبيق اليتيم google search الموجود في متجر الـWP ماهوَ إلا رفعاً للعتب .

      من خلال ماسبق ذكـرُه نجد أن XQ55 لا يريد أن يتطرق إلى ما يُدين قوقل بأنها شركة شريرة .
      ^_^
      /
      الأخ XQ55 أتحداك أن أتأتي بإثبات أن الفيس بوك هيَ مُلك لمايكروسوفت …. ^_^ ومثل ما قرأت بأحد الردود (( غلطة الشاطر بألف )) ، صدقني لن تجد هذا الإثبات لإنه في الحقيقه مايكروسوفت لاتمتلك الفيس لا رسميا ولا غيره ولكن الإنستقرام هي مُلك للفيس وقد اشترتها بمليار دولار . قبل أن تعطي معلومه تأكد منها قبل نشرها .

    3. ماقصرت اخي العزيز
      الظاهر الاخ بدر تحطمت جبهته من
      المحيط الى الخليج
      عموما شاكر لك دفاعك
      ولكن تبقى نقطه مهمه
      المفروض النقاد يتكلمون بطريقه مناسبه
      ولكل شخص حرية اختيار ما يقتنيه
      والاخ بدر غلطان في كلامه
      لانه فالاخير الشركات هي المستفيده

      شكرا للجميع

    4. 1- الأشعارات البلاطات سيئة و اغلب الوقت لا تظهر الرسائل هذا لو كنت تستخدم ويندوز فون لعلمت بهذا ولكن للأسف انت مثل اغلب المطبلين يطبل بدون دراية فقط للدفاع عن شركتة المحبوبة
      2- لا يوجد مدير مهام و هذا مصيبه نظام يدعى به انه ذكي و هو لا يملك اقوى ميزة للأنظمة الذكية مدير ملفات بالله هذا نظام ذكي !! و لا تهمني الأشاعات و الكلام الفاضي و اعتقد اصحاب ويندوز فون 7 شبعوا من اكاذيب مطبلي مايكروسفت بأنها راح تدعم اصحاب هواتف ويندوز فون 7 و انظر لحالهم الأن في متجر مايكروسفت كأنهم منبوذين منه اقوى التطبيقات لا تعمل على نسخة ويندوز فون 7 بالله هذا نظام و متجر تطبيقات !
      3- متجر تطبيقات سيء و تطبيقات النظام اسوء لك مثال الوات ساب البدائي مهما حدثوا له فهوا يظل بدائي و ذو تجربة سيئة و حتى الفيس بوك و تويتر جميعها سيئة على ويندوز فون واجهتهم بدائية و مايزالون ينقصهم ميزات
      4- و هل سأظل على متصفح UC browser !! مثلا لا احبذ هذا المتصفح و افضل كروم أو الفاير فوكس هل ألزم نفسي على هذا المتصفح لأنه الوحيد يملك ميزه التحميل ! لماذا لا يملك النظام نفسه هذه الميزة ؟
      5- لا مشكلة نعم يوجد بدائل
      6- خدمات مايكروسفت هع
      المشكلة انك تقارن محرك بحث متطور و اثبت بأكثر من مراجعة انه يتفوق و بمراحل على الفاشل بينغ لدرجة الفشل في مواجهة جوجل ذهبت مايكروسفت لسرقة تائج بحث جوجل و هي قضية معروفه لدى الجميع و اتأتي تقارن موقع كبير مثل يوتيوب بموقع هزيل و فاشل بينغ فيديو ” الملقب ببيت اشباح ” حتى الخرائط جوجل سحقت مايكروسفت سحق و ذهبت تتباكى لدى نوكيا لدمج خرائط نوكيا مع بينغ حتى تستطيع منافسة جوجل و مع هذا تفوقت عليهم جوجل بأشواط حتى بمحركات البحث مايكروسفت فعلت الأمر نفسة و تباكت لدى ياهوو لدمج نتائج بحثهم حتى يستيعون مواجهة عملاق البحث جوجل و هاهم يفشلون في كل سنة و اخرها ياهوو تفكر في الأنفصال عن محرك بينغ …. بالنسبة لبريد مايكروسفت ” لا اعتقد انك تغفل عن فشل بريدها في حماية مستخدميه و هاهو تويتر يسرق حسابات عن طريق ايميلات اوتوبلوك الفاشل هو نفسة الهوتميل و لكن مايكروسفت ارادت نزع بصمه الأختراقات و الفشل بتغيير الأسم ”

      عيب آخرى لويندوز فون وهي اصوات النظام غير مفصولة عن بعض مثل النظام كله على نظام صوت واحد اذ خفضته يعني الهاتف بأكملة يخفض صوته و هذا قليل من هفوات و هياط مايكروسفت بنظامها المعاق …. خبرونا لو حدثوا اجهزتكم لويندوز فون 9

    5. – لا أعلم ماهوَ أغلب الوقت الذي تتحدث عنه ، ربما يكون هو على وضعية (توفير الطاقة) فإن كانت على هذه الوضعية فلايستطيع التطبيق أن يقوم بالإشعار على البلاطة أو ربما يكون قد قام المُستخدم بعدم السماح للتطبيق بالعمل في الخلفية وبذلك لن تعمل البلاطة .
      -بالنسبة لمدير الملفات .. أرى أنك لم تتحدث عن نظام الـiOS الذي هوَ الآخر لايملك مديراً للملفات ؟! فهل هوَ الآخر نظام غير ذكي على اعتبار إنك حددت أن النظام الذكي هو الذي يملك ميزة إدارة الملفات !!! فـ على الأقل أتت إشاعة بأن الويندوزفون ربما يضيف هذه الميزة في التحديث القادم ، إذاً هناك نية لعمل ذلك أما الـiOS فلا إشاعات ولاهم يحزنون ولاحتى لهم نية بوضع مدير الملفات !
      -بالنسبة للتطبيقات هذا يعود في المقام الأول والأخيــر للمطوّر نفســه لا دخلَ للنظام فيها ، أما الجزئية التي تتحدث عنها بأن أصحاب الـWP7 منبوذين بإمكامك زيارة المتجر ورية بعض التطبيقات من المطورين بجعل تطبيقاتهم تعمل على النظامين WP7 أو WP8 ، والكثير من التطبيقات ربما لاتدعم النسخة القديمة لإن اتجاه المطورين حالياً ناحية الجيل الجديد من نظام ويندوزفون الثامن ، مايكروسوفت لم تتخلى عن النسخة السابقة وبإمكانك مراجعة الأسئلة الشائعة حول سياسة دورة حياة الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل Microsoft Windows .
      كما لا أنسى بأن الـWP7 لايستطيع تحقيق ما تريد منه الشركة تحقيقة ربما لمحدودية الإمكانيات البرمجية فيه . فالهدف الحالي هو دمج نظام مايكروسوفت للكمبيوتر والهواتف وكذلك منصة الألعاب ولذلك لتوحيــد الأنظمة ، وهذا ماعجز عنه الـWP7 .
      كما أضيف أن الإستعجال في طرح نظام الـWP8 هو بسبب نوكيا ، لإن نوكيا كانت بحاجة ماسة إلى نظام آخر مُختلف عن السمبيان الذي كان هوَ سبب خسارتها ، توجهها لدعم مايكروسوفت هو بالفعل كان خيار صائب وبإمكانك مُراجة الإحصائيات :

      لو قمنا بالمقارنة الإحصائيات بين نظامي iOS وWP لعام 2012 – 2013 سوف نلحظ الآتي :

      لننظر للإحصائيات للسوق الأمريكي .. إذ أن نسبة مبيعات الآي فون كانت في تراجع بمقدار 9.9% وفي ذات السوق نجد أنه يوجد إرتفاع للويندوزفون بنسبة 2.1%

      ولانكتفي بالسوق الأمريكي .. وننظر إلى السوق الأوروبي وأن نسبة مبيعات الآي فون تراجعت أيضاً فيها بنسبة 6.5% وفي ذات السوق نجد إرتفاعاً في نظام الويندوزفون بـ5.3%

      وكذلك يستمر تراجع الآي فون بـ1.5% في السوق الصيني ، إذ أن الويندوزفون حافظ على نسبة المبيعات في نفس السوق فلم يزد ولم ينقص عن العام الماضي 2012 ، أي أنه 0.0%

      ألا ترى أن الإنخفاض والإرتفاع هو يحدد تفوق أحدهم على الآخر ؟

      فلو أن الـiOS كانَ متفوقاً على الويندوزفون لأفادت الإحصائيات بإرتفاعه … . ولكن شوفة عينك الإحصائيات لا تكــذب !!

      العيوب جميعها سوف تتلاشى مع التحديث الرئيسي القادم وقامت مايكروسوفت بإرسال 3 تحديثات فرعية GDR – GDR2 – GDR3 بالإضافة إلى تحديثات نوكيا الخاصة بها .

      ههه بالنسبة للويندوزفون 9 مازال الحديث عنه مُبكراً جداً جداً جـــــداً .. جداً .

  2. السلام عليكم

    الحقيقة ان شركة نوكيا عريقة جدا .. ولكن العيب هو في مايكروسوفت المتأخرة في التحديثات

    لو ان نوكيا قررت تنافس السامسونج في الاندرويد .. لخسرت سامسونج حتما

  3. سلام عليكم.. اني اشوف في المستقبل القريب وندوز فون راح يكون المنافس الاول لجميع المنصات.. نظام وندوز فون سلس سريع جدا حتى بعد فترة من الاستعمال وتنزيل التطبيقات والالعاب فلا يؤثر ع اداء الجهاز ابدا… بالنسبة للمتجر جميع التطبيقات والالعاب الاساسية موجوده و بقية البرامج قادمة قريبا..
    بالنسبة للاندرويد يصبح بطيئا جدا بعد فترة من الاستعمال بسبب التطبيقات والالعاب.. والبطارية ينزف بشكل مخيف بسبب التطبيقات حتى اذا لم تستعمله..

    نظام وندوز فون قادم وبقوة صبرا

  4. أخي عبد الرحمن العنزي أرجو ان تكون قد غيرت رأيك القديم عن نظام ويندوز فون فقد قرأت لك مقالة تتحدث فيها وبدون مجاملة عن كراهيتك للويندوز فون …… أما من وجهة نظري الشخصية فانا أرى أن الويندوز فون سيكون المافس الأقوى للآندرويد فهو نظام ثابت جداً جداً وسريع و سلس عكس آندرويد و متجره في تطور مستمر بالإضافة انه في التحديث الرئيسي القادم 8.1 سيتم تلافي معظم العيوب كعدم وجود متصفح ملفات و شريط إشعارات وتوحد مستوى الأصوات فسيتم إن شاء الله فصلها …………………………… أنه الويندوز فون

    1. الحد الأدنى من المميزات ليس دليل على قوة النظام لكن انتظر لعل الأيام القادمة تأتي بجديد

اترك تعليقاً