المقارناتالمقالات

???? [مقال] ما الفرق بين GPU و CPU ؟

الكاتب : مصطفى الجبوري

بسم الله الرحمن الرحيم

cpu_x_gpu

دائما نرى فى مواصفات الهواتف الذكية كلمة GPU ونعتقد انها قد تكون خطأ إملائى لكلمة CPU ، لا هذا بالطبع ليس صحيح وفى هذا الموضوع إن شاء الله سنتعرف على الفرق بين ال CPU و ال GPU وهذه الخصائص ليست فقط بالهواتف الذكية لاكن على الحواسيب ايضاً .

تفصيل كلمة CPU

CPU

أن كلمة CPU هى اختصار لجملة “Central Processing Unit” وهى وحدة المعالجة المركزية سواء للهاتف او الحاسوب والذى يعتبر المعالج الرئيسي فى الحاسوب المسئول عن سرعته وادائه فكلما زاد اداء الـ CPU زادت سرعة الحاسوب او الهاتف

تفصيل كلمة GPU

GPU

GPU فهي اختصار لجملة “Graphics prossecing unit” واعتقد ان فقط من قراءة الجملة يتضح الفرق الشاسع بين الكلمتين وهو ان ال GPU هو المسئول عن جميع انماط معالجة الرسومات والفيديو والصور ويعتبر ال GPU جزء خاص بكارت الشاشة .

الخلاصة

كما موضح اعلاه أن

  • كلمة CPU هي اختصار لجملة “Central Processing Unit” وبالعربي “وحدة المعالجة المركزية
  • كلمة GPU هي اختصار لجملة “Graphics Processing Unit” وبالعربي “وحدة معالجة الرسومات

هذا هو الفرق بين CPU و GPU

المواضيع المنقولة

مواضيع الكتاب السابقين في الموقع

‫8 تعليقات

  1. موضوع رائع كثيرا ماتطرقت لهذه الإختصارات ولم اعرف معناها لدي شاشة 50 بوصه تعمل بنظام اندرويد آيسكريم ساندوتش حاولت اعمل رووت ماقدرت كل البرامج مانفعت استخرجت معلومات مثل ال GPU و CPU هل ممكن تقودني ل رووت

  2. أخي . سلمت والله على التوضيح . بس بسألك لو سمحت . لو كان فيه خيار داخل الاعدادات بالجوال يخيرني بفرض معالجة التطبيق بإستخدام GPU > هل أوافق على ذلك ؟؟

    التطبيقات مثل المتصفحات و الواتساب

اترك تعليقاً