الكاتب: أحمد الردايدة

بسم الله الرحمن الرحيم

cyanogenmod-cid

نشئت شركة سيانوجين Cyanogen Inc في عام 2014 من قبل فريق سيانوجين مود والذي له خبرة وباع طويل في تطوير البرمجيات، وكان أول جهاز يحمل نظام سيانوجين او اس Cyanogen OS كنظام رسمي هو جهاز OnePlus One بعد التعاقد بين الشركتين وهذه كانت أحدى أهم وأكبر ميزات الجهاز، بعد ذلك بدأت الشركات الجديدة الناشئة بالتعاقد مع شركة سيانوجين لتطوير روم رسمي لجهازها مثل شركة Micromax و YU و Zuk وغيرها. وفي هذا المقال سأضع لكم نظرة إلى تاريخ سيانوجين مود والفرق بين روم سيانوجين مود CyanogenMod و سيانوجين او اس Cyanogen OS.

نظرة على تاريخ سيانوجين مود CyanogenMod:

في عام 2008 اطلق أول جهاز يعمل بنظام أندرويد HTC G1/ Dream واستطاع وقتها المطورون الوصول إلى صلاحية الجذر “الروت” ضمن نواة لينكس والتي بني عليها نظام أندرويد، وبعدها بدأ المطورين بعمل تخصيصات وتطويرات على نظام أندرويد وبناء رومات مخصصة “مطبوخة”، وفي عام 2009 طور نسخة تشغيلية معدلة من الروم الرسمي لجهاز HTC Dream من قبل المطور JesusFreke وكانت ذات شعبية كبيرة وقتها بين مطوري ومستخدمي الجهاز وبعدها توقف المطور عن تطوير النسخة التشغيلية ودعا المستخدمين الانتقال إلى النسخة المحدثة والمعززة من رومه من قبل ستيف كوندك Steve Kondik والتي كانت تسمى سيانوجين مود CyanogenMod.

بدأ مشروع سيانوجين مود المفتوح المصدر بالنمو وزيادة شعبيته وتواجد مجتمع كبير من المطورين لها، ووضعت سيانوجين مود مصادرها ومستودعاتها “المفتوحة المصدر” على Github ليتمكن المساهمين والمطورين تعزيز وأستقرار الروم وتقديم ميزات جديدة له. وفي غضون أشهر زادت عدد أجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد وبدأت سيانوجين مود بدعمها وزيادة التخصيصات والتعديلات على رومها، إلى أن أصبح روم سيانوجين مود حالياً الأكثر شهرة وشعبية من بين توزيعات أندرويد.

ما الفرق بين سيانوجين مود CyanogenMod و سيانوجين او اس Cyanogen OS ؟

CM-COS

الأن عرفنا المزيد عن سيانوجين مود “المشروع المفتوح المصدر” و سيانوجين Inc والأن يمكننا الحديث عن سيانوجين او اس Cyanogen OS هو فعلياً روم سيانوجين مود مستقر لشركات المصنعة للأجهزة التي تتعاقد مع شركة سيانوجين ليكون هو الروم أو النظام الرسمي لجهازها، يتميز سيانوجين OS عن سيانوجين مود أنه يحتوي على تطبيقات جوجل بشكل أساسي وميزات وخدمات ملكية وربحية أي ستجد ميزات مغلقة المصدر و تطبيقات من الطرف الثالث Bloatware في النظام مثل خدمة Boxer و Truecaller.

cyanogenOS-microsoft

وقبل مدة تعاقدت شركة مايكروسوفت مع شركة سيانوجين Inc لتوفير بعض تطبيقاتها وخدماتها مثل المساعد الصوتي Cortana والمزيد داخل روم سيانوجين او اس. وهذا الشيء ضايق الكثير من جمهور ومحبي سيانوجين مود ووصفه بالتعدي على مشروعهم الأصلي “سيانوجين مود”. والفرق بينهم بشكل مبسط في الجدول التالي:

CM-VS-COS

رصاصة سيانوجين في رأس جوجل!

ذكر من قبل الرئيس التنفيذي لسيانوجين كيرت ماكماستر أن سيانوجين ستضع رصاصة في رأس جوجل، أي ستوفر نظام تشغيل أندرويد خالي من أي خدمة تخص جوجل، وحصلت على تمويل من طرف غير معروف بقيمة 110$ مليون دولار ويعتقد أن هذا التمويل هو تشجيع لعمل نظام أندرويد خالي من خدمات جوجل، ولكن إلى الأن لم نرى أي رصاصة في رأس جوجل فسيانوجين تحاول أن تتهرب من هذا الكلام التي ذكرته فوضعت نفسها في مكان سيء فلا يستطيع أحد الأستغناء عن خدمات جوجل المتكامل مع نظام أندرويد.

مواضيع قد تحتاجها:

المصادر: