المقالات

[مقال] كل ماتود معرفته عن منفذ USB Type-C الجديد

الكاتب : أحمد الردايدة

بسم الله الرحمن الرحيم

 

>> كل أنواع اليو إس بي وأشكالها USB Type Version <<

usb-type-c-2

في الأشهر الأخيرة بدأ منفذ USB Type-C في الأنتشار في العديد من الأجهزة الجديدة وبشكل كبير وأولها كان حاسب نوكيا اللوحي N1 ويليه حاسب Macbook الجديد والأن حاسب جوجل المحمول Chromebook Pixel الذي تم الكشف عنه قبل ايام ومن أبرز مميزاته منفذ USB Type-C، اذاً ماهو هذا المنفذ ؟ وما ميزاته ؟

منفذ USB Type-C هو منفذ صغير الحجم يشبه بحد كبير منفذ MicroUSB المستخدم في العديد من الهواتف والإجهزة اللوحية وياتي بعرض 8.4 ملم وأرتفاع 2.6 ملم. حيث يعمل المنفذ بمعيار USB 3.1 السريع والذي يقدم لك سرعة عالية لنقل البيانات تصل إلى 10 جيجابايت في الثانية مما يعني أنه سرعته تصل الضعف في المنفذ USB 3.0 وايضاً قادر على تمرير 20 فولت من الطاقة الكهربائية من خلاله وهذا المعيار متوافق مع منافذ MicroUSB المتواجدة في الهواتف والاجهزة اللوحية حالياً.

usb-type-c

ومن مميزات معيار Type -C الجديد:

  • الكيبل والمنفذ يدعمان شحن الجهاز ونقل البيانات ونقل وعرض فيديو تصل دقته إلى 4K.
  • الكيبل قابل للتوصيل في المنفذ بالإتجاهين “بالعكس” دون وضعه في اتجاه واحد كما في MicroUSB.
  • السرعة نقل البيانات تصل إلى 10 جيجابايت في الثانية.
  • تمرير طاقة تصل إلى 20 فولت أي تستطيع شحن أكثر من جهاز معاً وفي نفس الوقت.
  • الكيبل يدعم المنافذ MicroUSB القديمة المستخدمة في الهواتف والإجهزة اللوحية حالياً.
  • دعم المعيار Type -C على العديد من الأجهزة و الملحقات.

قريباً سنجد هذا المنفذ في العديد من الأجهزة الذكية : هواتف وحاسبات لوحية وحاسبات محمولة ومكتبية وغيرها. وذكر أحدى مهندسي جوجل في فيديو الترويجي لجهاز Chromebook Pixel أن هذا المنفذ قادم قريباً لأجهزة أندرويد. وهذا فيديو تعريفي للمعيار الجديد من الأخ العزيز محمد الحضراني.

‫5 تعليقات

  1. 10 جيجا في الثانية لا سرعة رهيبة ولا شي ، يقدرون اعطاءنا سرعة اكثر من ذلك لكن لأسباب تجارية و مادية يفعلون ذلك خاصة و انه ليس لهم منافس في السوق و لو شركة اخرى طرحت منفذ كايبل 20 جيجا تراهم بعد ايام يطرحون هم ايضا كايبل ب 20 او 30 جيجا ، يقول المثل الفرنسي “جوت آ جوت” يعني قطرة قطرة وماراح يعطوك كل شيئ دفعة واحدة ياحبيبي .‏

اترك تعليقاً