الكاتب : محمد الحضراني.

بسم الله الرحمن الرحيم

nexusae0_art_thumb

اعلنت جوجل انه في نسخة الاندرويد كت كات قد تم تفعيل ميزة ART والتي يقصد بها Android Real Time لكن ماهو ART في الاندرويد 4.4 ؟ “Android Real Time”. في مايلي اقتبست لك بعض الاسطر من مقال الاستاذ أنس المعراوي من موقع أردرويد توضح ما هية ART الموجودة في أندرويد كت كات.

art

إن ART هو اختصار لـ Android RunTime، وهو الطريقة الجديدة لتشغيل التطبيقات على أندرويد. حاليًا تعمل تطبيقات أندرويد على ما يُعرف بآلة Dalvik الافتراضية، وهي الطبقة المسؤولة عن تشغيل تطبيقات أندرويد والتي تعتمد على مُفسّر Compiler من نوع Just-In-Time أو ما يُعرف اختصارًا بـ JIT لتفسير البايت كود. إن لم تفهم ما يعني هذا الكلام هذا طبيعي، فهذه مصطلحات تقنية اختصاصية حول كيفية عمل أندرويد من الناحية البرمجية، لكن يكفي أن تعرف بأن أي تطبيق أندرويد وعند تشغيله في كل مرة يمر بمرحلة تفسير الشيفرة الخاصة به مما يسبب عبئًا على الجهاز، لكن من جهة أخرى فهذه التقنية لها ميزة وهي أنها تسهل تشغيل التطبيقات على مختلف أنواع العتاد ومعماريات المعالجات.

أما ART وهي التي ستكون البديل المستقبلي لـ Dalvik، فهي تعتمد على فكرة تفسير شيفرة البايت كود بشكل مُسبق pre-compiling وذلك بعد تثبيت التطبيق مباشرةً، مما يحوّل التطبيق عمليًا إلى تطبيق أصلي native -بحسب مصطلحات البرمجة- أي قابل للتشغيل مباشرةً. هذه العملية تُعرف بالتفسير الاستباقي Ahead-Of-Time compilation أو AOT. وهذا يؤدي بدوره إلى إلغاء الحاجة لإنشاء آلة افتراضية جديدة لتشغيل كل تطبيق من التطبيقات مما يوفر جزءًا لا بأس به من وقت فتح التطبيق، كما سيصبح التطبيق أكثر سرعة خلال استخدامه.

لقراءة مقال ART في اردرويد وبه معلومات موسعه عن هذه التقنية .. من هنا.

أخيرا احببت ان اسلط الضوء على هذه التقنية بالفيديو على هاتف Nexus 5 والذي يعمل بنظام الاندرويد كت كات .. اتمنى لكم مشاهدة ممتعة …

مصادر : 1 | 2 | 3